المنتقى من لسان العرب في اللغة السافرة – حرف الباء

6 يوليو

حرف الباء

* بأدل  – بَأدل، البَأْدَلَة: اللحم بين الإبط والثندوة كلِّها. والجمع: البآدِل. وقيل هي أصل الثدي. وقيل: هي ما بين العنق إلى الترقوة. وقيل: هي جانب المأكمة، وقيل: هي لحم الثديين.

* ببب    – بَـبَّـةٌ: حكاية صوت الصبي. قالت هند بن أبي سفيان ترقِّص ابنها:

لأُنـــــكـــــحـــــــن بَــــــــــبَّــــــهْ @ جـــــاريـــــــــة خِــــــــــــدَبَّـــــهْ

مُـــكــــرَمــــــة مُــــــحــــــبَّــــه @ تَـــجُـــبُّ أهـــــــــل الــكــعـبــــه

أي تغلب نساء قريش في حُسنها… تريد: لأنكحنه ـ إذا بلغ ـ جارية، هذه صفتها.

            – البَبَّة: السمين. وقيل: الشاب الممتليء البدن نعمة.

* بتل     – البتول من النساء: المنقطعة عن الرجال لا أرب لها فيهم… والتَّبَتّل: ترك النكاح والزهد فيه والانقطاع عنه.

            – امرأة مُـبَـتَّلَة:… تامة الخَلق لم يركب لحمُها بعضُه بعضا.

            – البَتِيلَة: كل عضو مكتنزٍ مُنْـمَازٍ.

* بثع     – بَثِعتِ الشفةُ تَبثَع بَثَعا وتبثَّعَتْ: غلُظ لحمُها وظهر دمُها.

وشفة كاثعة باثعة: ممتلئة محمرة من الدم.. وشفة باثعة: تنقلب عند الضحك..

            – امرأة بَثِعَة وبثعاء: حمراء اللِّثَة وارِمَتُها.

* بثن     – البَثْنَة: المرأة الحسناء البضَّة.

* بجج    – البَجَجُ: سَعة العين وضَخْمُها.. وهو بَجيج، والأنثى: بَجّاء.

- رجل بَجْباج وبَجْباجَة: بادِنٌ ممتليء ومنتفخ، وقيل:  كثير اللحم غليظه.

- جارية بَجباجَة: سمينة. قال أبو النجم:

دار لـبـيــضاء حَــصَـانِ السّــتْــر @ بـجـباجةِ الـبَــدْن، هضيمِ الخَصْر

… وأنشد الراعي:

كـــأن مَــنْـطِـقَـها لِـيـثَـتْ مَـعاقِـدُه @ بواضِحٍ، من ذرى الأَنْقاءِ، بَجباجِ

منطقها: إزارها. يقول: كأن إزارها دِيرَ على نَقا رملٍ، وهو الكثيب. ورمل بجباج: مجتمع ضخم.

* بحتر   – البُحتُر ـ بالضم ـ القصير المجتمع الخلْق.. والأنثى: بُحتُرة.

* بحر    – البَحْر: عمق الرحم. دم بحرانيّ: شديد الحمرة كأنه قد نسب إلى البَحْر وهو قعر الرحم.

* بخدن   – امرأةٌ بَخْدَنٌ: رخصة ناعمة تارَّة.

* بخر    – البَخَر: النتن يكون في الفم وغيره، وهو أَبْخر وهي: بَخراء.

- في حديث المغيرة: إيّاكَ وكلَّ مَجْفَرةٍ مَبخَرة. يعني من النساء.

            – بخار الفسو: ريحُه. قال الفرزدق:

أَشارِبُ قـهـوةٍ، وحليــفُ زِيــرٍ، @ وصَـــرَّاءٌ، لــفَــسْـوتِــه بُــخــــارُ

* بخند    – البَخَنْدَاةُ والحَبَنداة من النساء: التامة القَصَبِ الرَّيّاء،.. وكذلك البَخَنْدَى والخَبَنْدَى..

قامت تُريكَ، خشية أن تَصْرما، @ ســــاقاً بَـخـنـداةً، وكـعْـــباً أَدْرَما

* بدا    – البَدَا ـ مقصور ـ ما يخرج من دبر الرجل. وبَدَا الرجلُ: أَنْجَى فظهر ذلك منه. ويقال للرجل إذا تغوَّط وأحدث: قد أبْدَى، فهو: مُبْدٍ، لأنه إذا أحدث بَرَزَ من البيوت، وهو مُتبَرِّز أيضا.

* بدح     – بَدَحَت المرأةُ تَبدَح بُدوحا، وتبدَّحت: حسُن مشيُها، ومشت مشية فيها تفكُّـك..

” يَبدحْن في أَسْوُقٍ خُرْسٍ خلاخلُها “.

* بدخ     – امرأة بَيْدَخَة: تارَّة.. ـ لغة حميرية ـ.

* بدد      – بَدَّ رجليْه في المقطرة: فرَّقهما. وكل من فَرَّج رجليه فقد بَدَّهما. قال:

جــاريةٌ، أَعْــظُــــمُــها أَجَــمُّـــها @ قـد سـمَّــنــتـْها بالــسـويـق أمُّـــها

فـبــدَّتِ الـرِّجــلَ فـما تـضُــمُّـــها

- البَدَدُ: تباعد ما بين الفخذين في الناس من كثرة لحمهما، وفي ذوات الأربع في اليدين.

- البَدَّاء من النساء: الضخمة الإسكتين المتباعدة الشفرين. وقيل: البداء: الكثيرة لحم الفخذين.

- قيل لامرأة من العرب: عَلامَ تمنعين زوجكِ الـقِضَّة ؟ قالت: كذب ـ والله ـ إني لأطأطيء له الوساد، وأُرْخِي له البَادّ. تريد أنها لا تضم فخذيها. وقال الشاعر:

جــاريةٌ، يَـــــبُـــــــدُّها أَجَــمُّـــها @ قـد سـمَّــنــتـْها بالــسـويـق أمُّـــها

- البادَّانِ: باطنا الفخذين.

- امرأة متبدِّدَة: مهزولة بعيدة بعضها عن بعض.

- البِدَاد والعِدَاد: المناهدة.. وبَدَّد: أخرج نَهْدَه.

* بدر     – بَدَر الغلامُ: إذا تمّ واستدار، تشبيها بالبدر في تمامه وكماله.

- البادرتان من الإنسان: لحمتان فوق الرُّغـثاويْن وأسفلِ الثندوة. وقيل: هما جانبا الكِرْكِرَة. وقيل: هما عِرقانِ يكتنفانها. البادرة من الإنسان وغيره: اللحمة التي بين المنكب والعنق.

* بدع     – رجلٌ بِدْعٌ ـ وامرأة بِدْعَةٌ ـ: إذا كان غاية في كل شيء، كان عالما أو شريفا أو شجاعا.

            – رجلٌ بِدْعٌ: غُمْرٌ.

* بدغ   – بَدِغ الرجل يَبدَغ بَدْغاً بَدَغًا: تزحَّف على الأرض باسته وتلطَّخ بخُرئه. وبَدِغ بعذيرته: تلطخ بها، وكذلك إذا تلطخ بالشر. قال رؤبة:

والمِـلـغ يَـلْــكَى بالكلام الأَمْــلَـــغ @ لـــولا دَبــوقـاءُ اسـتِـه لـم يَــبْــدَغِ

ويروى ” يَبْطَغ “.

- البَدِغُ والبِدْغ: البادن السمين. والبَدَغُ: المعيب. ومنه لُقّب قيسُ بن عاصم البدغَ لأبْنَة كانت به ـ زعموا ـ، ولذلك قال فيه متمم بن نويرة:

ترى ابنَ وُهَــيْـرٍ خلْف قيسٍ كأنه @ حمارٌ وَدَى خلْف قَـسْـتِ آخَرَ قائم

* بدل   – البأْدلة: ما بين العنق والترقوة، والجمع بآدل، وقيل هي لحم الصدر. ومشى البأدَلة: إذا مشى محركا بَآدله، وهو من مشية القصار من النساء. قال:

قـد كان فـيـما بــيـنـنـا مَــشاهَــلَـهْ @ ثم تولَّــتْ وهي تـمـشي الـبــآدلــهْ

أراد البأدلة فخفَّف ـ حتى كأن وضعها ألف، وذلك لمكان التأسيس ـ.

- البَأْدلَة: اللحمية في باطن الفخذ. البأدلتان: بطون الفخذين، والرَّبْلَتان: لحم باطن الفخذ، والحَاذَان: لحم ظاهرهما حيث يقع شعر الذنب، والجاعرتان: رأسا الفخذين حيث يوسم الحمار بحلْقة. والرَّعْثاوان والثندوتان ـ  يُسمَّـيْن البآدل ـ: لحمتان فوق الثديين.

* بدن     – رجل بادِنٌ: سمين جسيم. والأنثى: بادن وبادنة.

* بذأ      – البَذيء: الفاحش القول، والأنثى بذيئة.

* بذا      – البَذَاء ـ بالمد ـ: الفُحش. وفلان بذيّ اللسانِ والمرأة بَذٍيَّة.

- أبو سُواج الضبي ـ اسمه: الأبيض، وقيل اسمه: عباد بن خلف ـ..، سابَق صُـرَدَ بن حمزة بن شداد اليربوعي.. فسبق أبو سواج ـ على فرس له تسمى بذوة، وفرس صرد يقال لها القطيب ـ .. فسرى الشر بينهما، إلى أن احتال أبو سواج على صرد فسقاه منِيّ عبده، فانتفخ ومات. وقال أبو سواج في ذلك:

حَـأْحِــيءْ بـيـربـوعَ إلى المَـنِــــيّ @ حَـأْحَــاةً بـالــشـارِق الحَــصِـــــيّ

فـي بــطــنــه حــاره الــصـــبـــيّ @ وشــيــخِـــها أشــمــطَ حـنـظـلـــيّ

فبنو يربوع يعيرون بذلك.. من ذلك قول الأخطل:

تعيـب الخمر وهي شراب كسرى @ ويـشـرب قومُـك العـجـب العجيـبا

مــنيَّ العبدِ، عـبـدِ أبي سُــواجٍ ، @ أحــق مـن الـمـدامـة أن تـعـيـــــبا

* بذخ     – امرأة بَيْذَخٌ: أي بادِنٌ.

* بذل     – التبذُّل: ترك التّصاوُنِ. ترك التزين والتهيؤ بالهيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع.

* بذم      – أَبْذَمَت الناقةُ ـ وأَبْلَمتْ ـ: إذا ورِم حياؤها من شدة الضَّبَعة، وإنما يكون ذلك في بَكرات الإبل. قال الراجز:

إذا سـمـا فـوق جَـمـوحٍ مـكْـــــتامْ @ من غَـمْـطه الأثـناءَ ذاتِ الأبْـــدامْ

يصف فحلَ إبلٍ، أراد أنه يَحتقِر الأثناءَ ذوات البَلَمَة، فيعلو الناقة التي لا تشول بـذنَـبها، وهي لاقح، كأنها تكتم لقاحها.

* برأ   – الاستبراء: أن يشتري الرجل جارية، فلا يـطؤها حتى تحيض عنده حيضة ثم تطهر، وكذلك إذا سباها لم  يطأها حتى يستبرئها بحيضة. ومعناه: طلب براءتها من الحمْل.

- الاستبراء: استنقاء الذكَر عن البول.

* بربخ   – بَرْبَخُ البولِ: مجراه.

* بردج   – البَرْدَج: السَّبْي. ما سُبي من ذراري الروم، وغيرها.

* برز  – البَراز ـ بالفتح ـ اسم للفضاء الواسع، فكنوا به عن قضاء الغائط، كما كنوا عنه بالخلاء. لأنهم كانوا يتبرزون في الأمكنة الخالية من الناس.

- البِراز ـ أيضا ـ: كناية عن ثـفـل الغذاء وهو الغائط.

- امرأة بَرْزَة: بارزة المحاسن. التي ليست بالمُتالتي تُزايِـلُك بوجهها تستره عنك وتنكب إلى الأرض، والمُإن كُـلِّـمـتْ.

- امرأة برزة: مُتجَالَّة تبرز للقوم يجلسون إليها ويتحدثون. الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إليها القوم. موثوق برأيها وعفافها. كهلة لا تحتجب احتجاب الشّوابِّ وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدثهم. من البُروز وهو الظهور والخروج.

* برزغ – شابّ بُرْزُغ وبِرْزاغ: تارٌّ ممتليء. وأنشد:

حسْـبُــك بعض القول لا تَـمَــدَّهِي @ غــَرَّكِ بِــرزاغ الشـباب المزدَهِي

قوله ” لا تمدهي ” يريد: لا تمدَّحي.

            – البُرْزُغ: نشاط الشباب.

* برطم   – البِرطام والبُراطِم: الرجل الضخم الشفة. وشفة بِرطام: ضخمة.

* برعث- البُرْعُث: الاست، كالـبُـعْـثُـطِ.

* برق    – أَبرَقتِ الناقة: شالت بذنبها عند اللقاح.

- أبرقت المرأة بوجهها وسائر جسمها ـ وبَرَقتْ وبَرَّقَت ـ: إذا تعرّضت وتحسَّنت، وقيل: أظهرت عن عمد. وامرأة برَّاقة وإبريق: تفعل ذلك.

* برقع    – البُرقُع واالبُرقَع والبُرقوع: ـ معروف ـ، وهو للدواب ونساء الأعراب.. وفيه خرقان للعينين. قال توبة بن الحمير:

وكنـت إذا ما جئـت ليلى تبرقعت @ فـقـد رابـني مـنها الـغـداة سـفورها

- يقال للرجل المأبون: قد برقع لحيته. ومعناه: تزيّى بزي مَن لَبِس البرقع. ومنه قول الشاعر:

ألم تر قيسا، قيس عيلان، تـبـرقـعـت @ لِـحــاها، وباعـت نَــبْـلـها بـالـمـغــازل

* برك    – البَرُوك من النساء: التي تتزوج ولها ولد كبير بالغ.

* بركع   – بَرْكَعَه وكَرْبَعَه فتَبرْكَع: صرعه فوقع على استه. قال رؤبة:

ومَـن هـمـزْنـا عِــزّه تـبــركـــــعا @ عــلـى اسـتــه زوبــعــةً زوْبَــــعا

[وقيل] روبعة روبعا.. وفسر بأنه القصير الحقير. وقيل: الضعيف. وقيل: القصير العرقوب. وقيل: الناقص الخلْق.

[في مادة ربع: الروبع والروبعة: داء يأخذ الفصال. أخذه روبع وروبعة: أي سقوط من مرض أو غيره]

            – البَركَعَة: القيام على أربع. وتبركعت الحمامة للحمامة الذكَر.

* برند    – المُبرنِدَة من النساء: التي يكثر لحمُها.

* بره     – البَرَهُ: التَّرَارَة. وامرأة برهرهة: تارّة تكاد تُـرْعَد من الرطوبة. وقيل: بيضاء. قال امرؤ القيس:

بــرهــــرهـــة رُؤدةٌ رَخْـــصــــةٌ @ كـخُـــرعـوبـة الـبـانـة المـنـفـطِــر

وبرهرهتها: ترارتها وبضاضتها. وقيل: البرهرهة التي لها بريق من صفائها. وقيل: هي الرقيقة الجِلد كأن الماء يجري فيها من النعمة.

* برهم   – بَرْهَم: إذا أدام النظر. البَرْطَمة والبَرْهَمَة كهيئة التخاوص.

* بزا   – البَزَاء: انحناء الظهر عند العجُز في أصل القطن. وقيل: هو إشراف وسط الظهر على الاست. وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر. وقيل: هو أن يتأخر العجز ويخرج.

بَزِي وبَزَا يَبزُو، وهو أَبْزَى، والأنثى: بَزواء. وربما قيل: هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزْواء والبَزْخاء التي إذا مشتْ كأنها راكعة، وقد بَزِيتْ بِزىً. وأنشد:

بـزواء مُـقْـبِـلـةً، بَــزْخاء مـدبِـرةً @ كـــأن فــقــحــتــهـا زِقٌّ بـه قـــار

- والبزواء من النساء: التي تخرج عجـيـزتها لـيـراها الناس. وأبزى الرجلُ يُبزِي إبزاء: إذا رفع عجيزته. وتبازى، مثله. قال الراجز:

” أقعس أبزى في استه تأخير “.

وفي حديث عبد الرحمان بن جبير: لا تُبَازِ كتَبازِي النساء. التبازي: أن تحرك العجز في المشي. ومعنى الحديث: لا تَنْحَنِ لكل أحد.

قال عبد الرحمان بن حسان:

سـائِــلا  مَــيَّـــةَ هـل  نـبَّــهــتُــها @ آخـر اللــيـل بـعَــرْدٍ ذي عُــجَـــرْ

فــتـبـازتْ، فـتــبـازخْــتُ لــــــها @ جِـلــسـةَ الـجازِرِ يـَسـتـنجِي الوَتَرْ

وتبازت: أي رفعت مؤخرتها. البَزَاء: كأن العجز خرج حتى أشرف على مؤخر الفخذين. الـبَـزَا: أن تُقْبِل العجيزةُ. وقد تبازى إذا أخرج عجيزته. والتَّبَـزِّي: أن يستأخر العجُز ويستقدم الصدر. وأبزى الرجل: رفع مؤخَّرَه.

* بزخ  – البَزَخ: تقاعس الظهر عن البطن. أن يدخل البطنُ وتخرج الثُّـنَّة وما يليها. أن يخرج أسفل البطن ويدخل ما بين الوركين. وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر. وامرأة بَـزْخاء، وفي وركه بَـزَخٌ. وربما يمشي الإنسان متـبازِخا كمشية العجوز أقامت صلبها فتقاعس كاهلها وانحنى ثَـبَـجُها. وتبازَخت المرأةُ: إذا أخرجت عجيـزتَها

- البَزْخاء من الإبل: التي في عجيزتها وَطْأَة.

            – بَزَخَه بَزْخا: ضربه فدخل ما بين وركيه وخرجتْ سرّتُه.

- تبازخ الرجل: مشى مِشية الأبْزَخ أو جلس جِلسته. قال عبد الرحمان بن حسان:

فــتـبـازتْ، فـتــبـازخْــتُ لــــــها @ جِـلــسـةَ الـجازِرِ يـَسـتـنجِي الوَتَرْ

* بزر     – المَبزُور: الرجل الكثير الولد. المبزورة: المرأة الكثيرة الولد.

- البَيْزَار: الذكَر.

* بزز     – ابتزَّ الرجل جاريتَه من ثيابها: إذا جرَّدها. ومنه قول امري القيس:

إذا ما الضجيع ابـتـزها من ثيابها @ تـميــل عليه هـونـة غـيـر مـثــفال

- في حديث عن الأعشى أنه تعرى بإزاء قوم، وسمى فرجه البَزْبَاز، وزجر بهم:

إيــهاً خُـثـيْـمُ حــَرِّكِ الــبــزبـــازا

إن لـــنــا مـجـالِــسا كِــــنَـــــــازًا

البزباز: قصبة من حديد عَلَمُ فَمِ الكِير ينفُخ النارَ.

* بسا     – البَسِيَّة: المرأة الآنسة بزوجها.

* بستق   – قدم أعرابي من نجْدٍ بعض القرى فقال:

ســقـى نـجـدا وســـاكـنَـه هَــزيــمٌ @ حـثـيـثُ الـوَدْقِ مُـنـسـكِـبٌ يَـمانِي

بـلادٌ لا يُـحَــسُّ الــبَـــقُّ فـيــــــها @ ولا يُــدرى بـها مـا الـبَـسْـتُــقـانِي

ولــم يُـسـتَــبَّ سـاكـــنُــها عــشاء @ بــكــشْـــخــانٍ ولا بالـقَــرْطَـــبَانِ

قيل: البستقاني: صاحب البستان. وقيل هو: الناطور.

* بسر    – البَسْر: الإعجال. وبَسَر الفحلُ الناقةَ ـ يَبسُرها بَسْرا وابتسَرها ـ: ضربها قبل الضبعة.

- المباسِرة: التي همَّت بالفحل قبل تمام وداقها، فإذا ضربها الحصانُ في تلك الحال فهي مبسورة. وقد تبسَّرها وبَسَرها.

- رجل بُسْر وامرأة بسرة: شابان طريّان.

- البُسْرة: رأس قضيب الكلب.

* بسس   – بَسْبس بولَه: سَبْسبه.

* بسط    – امرأة بَسْطَة: حسنة الجسم سهلتُه.

* بسق    – أَبْسَقَت الجاريةُ الـبِـكر: إذا جرى اللبن في ثـديـها. قال: وسمعت أن الجارية تُـبـسِـق وهي بِكر.

* بشر  – البَشَرة: أعلى جلدة الوجه والجسد من الإنسان، ويُعنى به اللون والرقة، ومنه اشتقـت مـباشَرة الرجل المرأةَ لتَضَامِّ أبشارهما. المباشرة: الجماع. ملامسة المرأة. وأصله من لمس بشرة الرجل بشرة المرأة، وقد يرد بمـعـنى الـوطء في الفرج وخارجا منه. الحِجْر المباشِر: التي تَهُمُّ بالفحل. والبَشْر ـ أيضا ـ المباشَرة. قال الأفوه:

لــما رأت شـيْـبي تغـيّـر وانـثــنى @ من دون نَهْمة بَـشْـرِها حين انـثـنى

أي مباشرتي إياها.

- أَبشَرت الناقة: إذا لقحت، فكأنها بشَّرتْ باللقاح.

- البَشارة ـ بالفتح ـ: الجَمال والحسْن.

- المبشورة: الجارية الحسنة الخلْق واللون.

* بشم     – بَشِم الفصيل: دَقِيَ من اللبن فكثر سلْحه.

* بصا  – بَصَا: إذا استقصى على غريمه. البِصاء: تقصِّي الخِصاء. خصِيٌّ بَصِيٌّ ـ ولم يفسر بصيا ـ ،وقال: خَصاه اللهُ وبَصاه ولَصاه.

* بصر – [في شرح:" بل الإنسان على نفسه بصيرة "]: على الإنسان من نفسه شهود يشهدون عليه بعمله: اليدان والرجلان والعينان والذكَر.

* بضر   – البَضْر: نَوْفُ الجارية قبل أن تُخفض. من العرب من يقول البضْر ويبدل الظاء ضادا.

* بضض – بَضَّت الحلمة: أي درّت حلمة الضرع بالحليب.

            – ” الشيطان يجري في الإحليل ويبِضُّ في الدبر ” ـ أي يدبّ فيه ـ فيُخيَّل أنه  بَلَل أو ماء”.

- امرأة باضَّة وبَضَّة وبَضيضة وبَضَاض: كثيرة اللحم تارّة في نصاعة. وقيل: الرقيقة الجلد الناعمة إن كانت بيضاء أو أدماء. قال:

” كـــل رداحٍ بــضّــةٍ بَـــضَــاضِ “

* بضع – بضع اللحم: قطعه. بضع الشيء: شقه. البَضَعة: السِّياط، وقيل: السيوف، واحدها: باضع. والمِبْضَع: المشرط، وهو ما يُبْضَع به العِرْق والأديم. وبَضَع من الماء وبه: روي وامتلأ.

            – البُضْع: النكاح. والمباضعة: المجامعة، وهي البِضَاع. وفي المثل ” كمعلِّمة أمَّها البضاعَ “.

- ملك فلان بُضْعَ فلانة: إذا ملك عقدة نكاحها. وهو كناية عن موضع الغِشْيان. وابتضع فلان وبـضع: إذا تزوج. وبَـضَع المرأةَ بَضْعا وباضَعها مباضعة وبِضاعا: جامعها.

- واختلف الناس في البُضْع، فقال قوم: هو الفرج. وقال قوم: هو الجماع. وقد قيل: هو عقد النكاح. [قيل]” عَتَق بضعُكِ فاختاري ” أي صار فرجك بالعتق حرا فاختاري الثبات على زوجك أومفارقته.

- الاستبضاع: نوع من نكاح الجاهلية ـ وهو استفعال من البُضع: الجماع ـ، وذلك أن تطـلب المرأة جِـماع الرجل لـتـنـال منه الـولـد فقط. كان الرجل منهم يقول لأمـتـه أو امرأته: أرسلي إلى فلان فاستبضعي منه. ويعتزلها فلا يمـسّها حتى يتبين حملها من ذلك الرجل. وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد.

* بطط    – قول أعرابية:

إن حِــرِي حُــطــائِـــطٌ بُــطـــائـط @ كـأَثْــرِ الـظــبـي بجَـنْــب الـغائــط

            [انظر: حطط، و: غطط]

* بطغ    – بَطِغَ بالعذِرة يَبطَغ بَطَغا: تلطخ. وبَطِغ بالأرض: أي تمسَّح بها وتزحَّف.

* بطن  – ألقى الرجلُ ذا بطنه: كناية عن الرجيع. ألقت الدجاجة ذات بطنها: يعني مَزْقَها إذا باضت. ونثرت المرأة بطنها ولدا: كثر ولدها. وألقت ذات بطنها: أي ولدت.

- ” أمر بعشرة من الطهارة: الختان والاستحداد وغسل الـبَـطِـنَة ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب والاستنثار “. قال بعضهم، البَطِنَة: هي الدبر.

            – تبطَّن الرجل جاريتَه: إذا باشرها ولمسها. وقيل: تبطنها إذا أولج ذكره فيها. قال امرؤ القيس:

كـأنـي لـم أركـب جــوادا لِـلَـــــذَّةٍ @ ولم أتـبـطـن كاعــبا ذات خـلـخـال

تبطنها: إذا باشر بطنه بطنها. علا بطنها ليجامعها. (قالوا:) ليس من حيوان يتبطن طروقته غير الإنسان والتمساح.. والبهائم تأتي إناثها من ورائها، والطير تُلزِق الدبرَ بالدبر.

            – استبطن الفحل الشَّوْلَ: إذا ضربها فلـقِحت كلها، كأنه أودع نطفته بطونها.

* بظر  – البَظْر: ما بين الإسكتين من المرأة. هنة بين الإسكتين لم تُخفَض. والجمع بُظُور. وهو البَيْظَر والبُنْظُر والبُنظَارة والبَظَارة. الكين. النَّوْف. الرَّفْرَف.

            – البُظَارة: يقال للناتيء في أسفل حياء الناقة، والشاة. واستعاره جرير للمرأة فقال:

تـبـرِّئـهـم من عـَقْـر جِعـْثِـنَ بعدما @ أتــتْـك بـمـسـلوخ الــبُــظارة وارم

ويروى البَظارة ـ بالفتح ـ.

            – أمه بظراء: بيِّنة البظر طويلة البظر. والاسم: البَظَر ـ ولا فعل له ـ والجمع: بُظُر.

            – مُبَظِّرة: للتي تخفض الجواري.

            – المبَظِّر: الخَتَّان. رجل أبظر: لم يختن. في شفته العليا طول مع نتوء في وسطها.

            – امرأة بِظْرِير: طويلة اللسان صخابة.

            – فلان يُمِصُّ فلانا ويبظِّره: قال له امصص بظر فلانة.

            – البَضْر ـ بالضاد ـ  نَوْف الجارية قبل أن تُخفَض. ومن العرب من يبدل الظاء ضادا فيقول:  البضْر.

* بظظ    – أَبَظَّ الرجلُ: إذا سمن. البَظِيظ: السمين الناعم.

* بعثط   – البُعْثُط ـ وقد تثقَّل الطاء ـ: الاست. قال: هي استه وجلدة خصييه ومذاكيرُه.

* بعر   – البَعْر والبَعَر: رجيع الخـف والـظـلف من الشاة والإبل وبقر الوحش والظباء والأرنب، إلا البقر الأهلية فإنها تَخْثِي، وهو: خَثْيُها.

            – المِـَـبْعر: مكان البعر من كل ذي أربع. والجمع: مَباعِر.

            – البَعَرَة: الكمرة.

* بعص   – البَـُعْصوص: الضئيل الجسم. وسبُّ الجواري: يا بُعصوصة كُفِّي ويا وجه الكُتَع. يقال للجويرية الضاوية: البُعصوصة  والعِنْفِص والبَطِيطة والحَطِيطة.

* بعط    – البَعْط والمِبْعَطة: الاست.

* بعل     – البَعْل: الزوج. وإنما سمي زوج المرأة بعلا لأنه سيدها ومالكها. والأنثى بعْل وبَعْلة، مثل: زوج وزوجة.

            – تبعَّلت له: تزينت. وامرأة حسنة التبعُّل: إذا كانت مطاوعة لزوجها محبة له.

            – البِعال: حديث العروسين. والتباعل والبِعال: ملاعبة المرء أهله. وقيل البعال: النكاح.

            – المباعلة: المباشرة.

* بغا    – بَـغـت الأمـة تَبغي بَغْيا وباغَت مباغاة وبِغاء، وهي بَغِيٌّ وبَغَوٌ: عَهَرت وزَنَت. وقيل: البغي: الأمة فاجرة كانت أو غير فاجرة. وقيل: البغي ـ أيضا ـ الفاجرة حرة كانت أو أمة.. ويقال للأمة: بغي ـ إذا لم يُرد به الذم ـ، وإن كان في الأصل ذما.. قال الأعشى:

والبـغايا يَـركُضن أَكـسـيـةَ الإضـ @ ـريح والـشَّــرْعَــبِـــيَّ ذا الأذيــال

* بغز     – الباغز: المقيم على الفجور.

* بغسل   – بَغْسَل الرجلُ: إذا أكثر الجماع.

* بغل     – نكح فيهم فبَغَلهم وبَغَّلهن: هجَّن أولادَهم.

* بغم     – باغم فلان المرأةَ مباغمة: إذا غازلها بكلامه. المباغمة: المحادثة بصوت رخيم. وامرأة بَغوم: رخيمة الصوت.

* بقر     – البُقَار: تراب يجمع بالأيدي قُمَزاً قمزاً ويلعب به، والقمز كأنها صوامع. وأنشد:

نِـيـط بحـقـويـها خـمـيـسٌ أقْـــمـرُ @ جَـهْـمٌ، كـبُــقّــار الـولـيـد، أَشْـعَر

* بقط   – البَقْط: التفرقة. وفي المثل ” بَقِّطِيه بطِبِّك “، وأصله أن رجلا أتي هَوىً له في بيتها فأخذه بطنُه فقضى حاجته، فقالت له: ويلك ما صنعتَ ؟ فقال: بَقِّطِيه بطِبِّك، أي فرقيه برِفْقك لا يُفطَن له. وكان الرجل أحمق. والطِّبُّ: الرفق.

* بقع     – يقال ” عليه خُرء بِقاع “: وهو العَرَق يصيب الإنسان فيبْيضّ على جلده شبه لُمَع.

            – هو باقِعة: أي ذكي عارف لا يفوته شيء، وجارية بَقَعَة.

* بقق     – بَقَّت المرأة: كثر ولدها. قال:

إن  لــــــــــنــــا  لَـــــكَـــــــنَّـــــهْ @ مِــــــبـــــقَّــــــةً  مـــــفَـــــــنَّـــــهْ

مِــنْـــتِــيـــجَـــةً  مِـــــعَـــــــنَّـــــهْ @ سِـــمْـــعَــــنَّـــةً  نِـــــظْــــرَنَّــــــهْ

كــالــذئـب وسْـط الـــقُـــــــنَّــــــهْ @ إلا تـَــــــــــرَه  تـَـــــظُــــــنَّــــــهْ

* بقل     – بَقَل الغلامُ: خرج شعره. وغلام بقل وجهه: أي أول ما نبت من لحيته.

* بكر     – ابتكارُ الجارية: أخذُ عذْرتها.

            – بِـكر كل شيء أوله. وكل فَـعلة لم يتقدمها مثلها: بِكْر. والبِكْر أول ولد الرجل غلاما كان أو جارية، وكذلك البِكر في الإبل.

- البِكر: الجارية لم تُفتض. العذراء. وجمعها: أَبْكار. والبكر من النساء: التي لم يقربها رجل، ومن الرجال: الذي لم يقرب امرأة بعد.

            – مَرَةٌ بِكْر: حملت بطنا واحدا. التي ولدت بطنا واحدا. ابتكرت الحاملُ: إذا ولدتْ بِكرَها.

* بلتع  – البَلْتَعة: التكيُّس والتظرُّف. والمتبلتِع: الذي يتحذلق في كلامه ويتدهَّى ويتظرّف ويتكيَّس وليس عنده شيء. قال هدبة بن الخشرم:

ولا تـنـكِحي إن فـرق الدهـر بيننا @ أغـمّ الـقـفا والوجـه لـيـس بأنــزعا

ولا قَــزْوَلاً وسْـط الرجال جُـنادِفا @ إذا ما مـشى أو قال قولا تَـبـلْــتَـعا

            [ل ع. غمم /الغَمَم: أن يسيل الشعر حتى يضيق الوجه والقفا. ورجل أغم وجبهة غَمّاء، ويقال: رجل أغم الوجه وأغم القفا]

            – البَلْتَعة من النساء: السليطة المشاتِمة الكثيرة الكلام.

* بلج     – شيء بَلِيج: مشرق مضيء. قال الداخل بن حرام الهذلي:

بأحـسـنَ مَـضـحـَكا مـنها وجِـيــداً @ غـداة الحَـجْـر مَـضحَكُها بَــلِيــــجُ

            – الـبُــلْجَة: الاست. وكذلك البَلْجَة والبَلْحَة.

* بلح     – البَلْحَة والبَلْجَة: الاست.

* بلخ     – الأبـلـَخ: العظيم في نفسه الجريء على ما أتى من الـفـجور. والمرأة: بـلخاء. والـبلخاء من النساء: الحمقاء.

            – نسوة بِلاَخٌ: ذوات أعجاز.

* بلغ      – بلغ الصبي والجارية: إذا أدركا.

* بلق     – قولهم ” ضَرَطَ البلقاء جالتْ في الرَّسَن ” يضرب للباطل الذي لا يكون، وللذي يعد الباطل.

            – البَلْق: فتْح كُعْبَة الجارية. قال:

رَكَـبٌ تَـــمَّ وتَــــمَّـــتْ رَبَّـــــــتُــهْ @ كان مخـتـوما فـفُــضَّـتْ كُـعْـبَــتُـهْ

* بلقع     – امرأة بَلْقَع وبلقعة:  خالية من كل خير.

* بلم    – البَلَم والبَلَمة: داء يأخذ الناقة في رحمها فتضيق لذلك. والبلمة: الضبعة. وقيل: هي ورم الحياء من شدة الضبعة. والمُـبْـلِم والمِبلام: الناقة التي لا ترغو لشدة الضبعة. (وقيل): البَكَرة التي لم يضربها الفحل قط فإنها إذا ضبعت أَبْلَمت فيقال هي مُبلِم، وذلك أن يرم حياؤها عند ذلك. ولا تبلِم إلا البكرات.

            – أبْلَم الرجلُ: إذا ورمت شفتاه. ورجل أبلم: غليظ الشفتين.

* بنم      – البَنَام: لغة في البَنَان.

* بنن     – البَنْبَنَة: صوت الفُحش والقذع.

* بني     – ابن فَرْتَنَى وابن تُرْنَى: ابن البغية.

            – بنات معىً: البعر.

            – بنات أَعْنَقَ: النساء.

            – بنات المِثَال: النساء. والمثال: الفراش.

            – بنات طارق: بنات الملوك.

            – البَنَات: التماثيل التي تلعب بها الجواري.

            – بَنى الطعامُ لحمَه يبنِيه بناء: أنْبَتَه وعظُم من الأكل. وأنشد:

بــنى الـسَّـوِيـقُ لــحـمَـها واللَّـــتُّ @ كما بـنـى بُـخْــتَ الـعـراق الـقَـتُّ

وأنشد:

مظاهِـرةٌ شحما عـتيـقا وعُـوطَـطاً @ فـقـد بـنـيا لـها لـحــما مـتَــبَــانِـــياً

جارية بَناةُ اللحم: أي مبْنِيَّة اللحم. قال:

سَـبَــتْــه مُـعـصِرٌ من حضرموت @ بَـــنَـــاةُ اللـــحـم جـمَّــة الـعــــظام

- مخنث قال لعبد الله بن أبي أمية: إن فتح الله عليكم الطائف، فلا تُفْلِتَنَّ منك باديةُ بنت غيلان، فإنها إن جلستْ تَبَنَّت، وإن تكلمتْ تغنّت، وإذا اضطجعت تَمَنَّت، وبين رجليْها مثلُ الإناء المكْفإِ، يعني ضِخَم رَكَبِها.

ويحتمل أن يكون قول المخنث ” إذا قعدت تبنّت ” أي صارت كالمبناة من سمنها وعظمها، من قولهم: بنى لحمَ فلان طعامُه، إذا سمَّنه وعظَّمه.[أو] كأنه شبهها بالقبة من الأدم، وهي المَبناة، لسمنها وكثرة لحمها. وقيل شبهها بأنها إذا ضُربت وطُنِّبَتْ انفرجت، وكذلك هذه إذا قعدت تربعت وفرشت رجليها.

            – الباني: العروس الذي يبني على أهله.

بنى فلان على أهله بناء، ولا يقال بنى بأهله. (وحكى ابن جني:) بنى فلان بأهله وابتنى بها. وكان الأصل فيه أن الداخل بأهله كان يضرب عليها قبة ـ ليلة دخوله ـ ليدخل بها فيها.

            – الابتناء والبِناء: الدخول بالزوجة.

* بها      – البَهْو من كل حامل: مَقبَل الولد بين الوركين.

* بهر     – بَهَرتْ فلانةُ النساءَ: غلبتهن حسنا.

            – البَهيرة من النساء: السيدة الشريفة.

            – يقال للمرأة إذا ثقلت أردافها فإذا مشت وقع عليها البَهر والرَّبْو: بهيرة.

            – الابتهار: أن ترمي المرأةَ بنفسك وأنت كاذب.

* بهزر   – البُهْزُرَة: الناقة العظيمة. وهي من النساء: الطويلة.

* بهصل  – البـَـُـهْصلة من النساء:  الشديدة البياض. وقيل هي: القصيرة. قال منظور الأسدي:

قـد انْـتَـثَـمَتْ عـلـيّ بِقــوْلِ ســوءٍ @ بُـهَــيْــصِـلَـةٌ، لــها وجــه دَمــيــمُ

حــليـــلــةُ فـاحـــشٍ وانٍ لـئــيــــمِ @ مُــــزَوْزِكَـةٌ لـــهـا حــسـبٌ لَــئيــمُ

الانتثام: الانفجار بالقول القبيح. والبُهصُل: الصخابة الجريئة. الجَسِيم.

            [تكرر البيتان في مادة: نتم /

                        ..............................     .......................... ذَميمُ

                        ................. وَأْنٍ بَئِيلٍ     ................................

يقال: ضئيل بئيل: أي قبيح. امرأة وَأْنَة: إذا كانت مقاربة الخَلْق. والمزوزكة: التي إذا مشت أسرعت وحرّكتْ أليتيها]

* بهكل   – امرأة بَهْكَلَة وبهكنَة: غضّة. وهي ذات شباب بهكنٍ: أي غض. وربما قالوا: بهكل. قال:

وكـفَـــلٍ مـثْـل الكـثـيـب الأَهْــيَــلِ @ رعــبـوبـة ذات شــباب بـهْــكَــــلِ

* بهكن   – امرأة بِهْكَنَة وبُهْكانة: تارّة غضة. قال السلولي:

بــهـــاكــنــة غــضـــة بـــضـــــة @ بَــــرود الـثــنايا خِــلافَ الكــرى

            – جارية بَهْكَنَة: تارّة غريضة، وهنّ البَهْكنات والبَهاكِن. الجارية الخفيفة الروح الطيبة الرائحة المليحة الحلوة.

* بهم     – المُبْهَم من المحرَّمات: ما لا يحل بوجه ولا سبب كتحريم الأم والأخت وما أشبهه.

* بهنن    – البَهْنَانة: الضَّحّاكة المتهلِّلة. وقيل: الطيبة الرائحة الحسنة الخلُق السّمْحة لزوجها.

* بوأ    – الباء: النكاح، وسمي النكاح باءة وباء، من المَباءة، لأن الرجل يتبوأ من أهله أي يستمكن من أهله كما يتبوأ من داره. والأصل في الباءة المنزل، لأن من تزوج امرأة بوأها منزلا. والناس يقولون: الباه. ويقال الجماع ـ نفسه ـ: باءة.

قال الراجز يصف الحمار والأتن:

يُــعْــرِسُ أَبــكــارا بـها وعُــنَّـــسا @ أكْرمُ عِــرسٍ بــــاءةً إذا أعْـــرَسا

            – بَوَّأ الرجلُ: نكح.

            – الباءة من الرحم: حيث تبوأ الولدُ. قال الأعلم: [وانظر: بوه]

ولعمْرُ مَـحْـبَـلِــكِ الهـجيـن، على @ رحَـبِ الـمـبـاءةِ، مُـنـتِـن الجِــرْم

* بوب    – أبو صخر الهذلي، في صفة محبوبته:

عذْبٌ مُـقـبَّـلُـها، خـدلٌ مـخلخـلُها @ كالـدِّعص أسفلُها، مخـصورة القَدَم

سودٌ ذوائـبُـها، بِـيــضٌ تـرائـبُـها @ مَحض ضرائبها صِيغتْ على الكَرَم

عـبـلٌ مُـقـيَّــدُها، حــالٍ مـقـلَّــدُها @ بــضٌّ مجـــرَّدُها، لَــفّـــاءُ في عَمَم

سَـمْـحٌ خلائــقُــها، دُرْمٌ مَرافـقـها @ يَـــرْوَى مُـعانِــقـها مـن بــاردٍ شَـبِم

* بوح     – البُوحُ: الفرج. وفي مثل العرب ” ابـنُ بوحـِك يشرب من صَبـوحِـك “، قيل معناه: الفرج. وقيل: النفس، يقال للوطء.

* بور     – البوار: أن تبقى المرأة في بيتها لا يخطبها خاطب. من بارت السوق: إذا كسدت.

            – يقال للرجل إذا قذف امرأة بنفسه: إنه فـجـر بها. فإن كان كاذبا فقد ابـتـهرها، وإن كان صادقا فهو الابتيار.

- بار الفحلُ الناقةَ يَبورها بَوْرا ويَبتارُها وابتارَها: جعل يتشممها لينظر ألاقح هي أم حائل.. لأنها إذا كان لاقحا بالت في وجه الفحل إذا تشممها.

* بوس    – البَوْس: التقبيل ـ فارسي معرب، والشين المعجمة أعلى ـ.

* بوص   – البُوص والبَوْص: العجُز. وقيل: لين شحمته. امرأة بوصاء: عظيمة العجيزة. قال الأعشى:

عَـــريــضــة بُــوصٍ إذا أدبــرتْ @ هـضيـم الحـشا، شَخْتة المحتضَن

* بوع     – صخر الهذلي: [في مادة: لكد، قال صخر الغَيّ]

واللـه لـــو أســـمـعــتْ مـقـالـتَــها @ شـيــخا مـن الــزُّبِّ، رأسُـه لـَبِــدُ

لـفـــاتَــحَ الـبــيــعَ يـوم رؤيـتــــها @ وكـــان قـــبْــل انـبـــــيـاعـه لَــكِـدُ

قال، انبياعه: مسامحته بالبيع.. وقيل، البيع والانبياع: الانبساط. وفاتح: أي كاشَف. يصف امرأة حسناء، يقول: لو تعرضت لراهب تلبد شعره لانبسط إليها. واللكد: العسير.

* بوك  – الـبَوْك: سِفاد الحمار. وبَاك الحمار الأتانَ يَبوكها بَوْكا: كَـامَها ونَزَا عليها. وقد يستعمل في المرأة. وقد يستعار للآدمي. وأنشد:

فــــبـاكَـها مُـــتــوَثَّــقُ الـنــــيــاطِ @ لــيـس كـبَـوْك زوجــها الوطواطِ

            [في مادة " دوك ":   فداكَها دوْكا على الصراط     ليس كدَوْك زوجها الوطواطِ]

            [في مادة  " وطط ": بعلها][الوطواط: الضعيف العقل والرأي]

* بول     – البَوْل واحد الأبوال. بال الإنسان وغيره يبول بوْلا. المِبْوَلة: كُوز يُبال فيه.

قال الفرزدق:

وإن الذي يسعى لـيـفـسـد زوجتي @ كَـساعٍ إلى أسـد الشرى يسـتـبيـلها

أي يأخذ بولها بيده. وقال [آخر]:

إذا ما استبالوا الخيل، كانت أكفُّـ @ ـهم وقـائع للأبوال، والماء أَبـْرد

يقول: كأن أكفهم وقائع حين بالت فيها الخيل. والوقائع: نُقَرٌ.

            – أخذه بُوَالٌ: إذا جعل البولُ يعتريه كثيرا. داء يكثر منه البول. ورجل بَوَلَة: كثير البول.

            – البَوْل: الولد. الرجل يبول بولا شريفا فاخرا: إذا وُلد له ولد يشبهه.

* بوه      – البُوهَة: الرجل الضعيف الطائش. قال امرؤ القيس:

أيـا هــنــد لا تــنــكــحــي بـوهــة         عـــلـــيـــه عـقــيــقــتُــه أحْــبَـــسا

            – الباه والباهة: النكاح. وقيل، الباه: الحظ من النكاح. والباء لغة في الباءة، وهو الجماع.

* بيت    – يكنى عن المرأة بالبيت. البيت: عيال الرجل. قال الراجز:

ما لي، إذ أنـزِعـها، صَــأَيْــتُ؟ @ أكِــــبَـــرٌ فـــتَّــــرنـي أم بــيـــتُ؟

- البَـيـت: التزويج. يقال، بات الرجل يَبـيت: إذا تزوج. ويقال، بنى فلان على امرأته بيتا: إذا أعْرَس بها وأدخلها بيتا مضروبا، وقد نقل إليه ما يحتاجون إليه من آلة وفراش وغيره.

* بيض   – أَبْيَضَت المرأة: ولدت البِـيـض. وكذلك الرجل. والعرب تقول فلانة مسْوِدة ومبْـيِضة: إذا ولدت البِيضان والسودان.

- إذا قالت العرب فلان أبيض وفلانة بيضاء: فالمعنى نقاء العرض من الدنس والعيوب. وإذا قالوا: فلان أبيض الوجه وفلانة بيضاء الوجه، أرادوا نقاء اللون من الكَلَف والسواد الشائن.

 - بيضة الخِدر: الجارية، لأنها في خدرها مكنونة.

            – البيضة: بيضة الخصية.

            – ” بيضة العُقْر ” مثل يضرب، وذلك أن تُغتصَب الجارية نفسها فتُفتضَّ، فتُجرَّب ببيضة، وتسمى تلك البيضة: بيضة العقر.

            – بيضة البلد: السيِّد. وقد يذم ببيضة البلد [من] قولهم: هو أذل من بيضة البلد: أي بيضة النعام التي يتركها.

* بيظ     – البَيْظَة: الرحم. قال الشاعر يصف القطا وأنهن يحملن الماء لفراخهن في حواصلهن

حـمَــلـن لـها مـيــاها في الأَدَاوَى @ كما يحمِـلن في البَـيْـظِ الفَـظِــيـظا

الفظيظ: ماء الفحل. [مادة فظظ: البَيْظ: الرحم، وورد نفس البيت]

- باظ الرجلُ يـَبـِظ بَيْظا وباظ يَبوظ بوْظا: إذا قَرَّر أَرُونَ أبي عمير في المهبِل.  أراد بالأَرونِ: المني، وبأبي عمير: الذكَر، وبالمهبِل: قرار الرحم. البَيْظ: ماء  الرجل.

* بين     – بانت المرأة من الرجل ـ وهي بائن ـ: انفصلت عنه بطلاق.

            – يقال للجارية إذا تزوجت: قد بانَت. وبيَّن فلان بنتَه وأبانها: إذا زوّجها وصارت إلى زوجِها.

            – للناقة حالِبان: أحدهما يمسك العلبة [ويسمى البائن] والآخر يحلب [ويسمى المستعلي والمعلّي].

ومن أمثال العرب ” است البائن أعْرَف “، وقيل ” أعلم “. أي مـن ولي أمرا ومارسه فهو أعلم به ممن لم يمارسه.

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: